في رحلتها نحو مرحلة التحول، أدرجت دولة الإمارات العربية المتحدة مشروعًا مستدامًا آخر لتعديل مشهد النقل - مشروع الاتحاد للسكك الحديدية. مشروع الاتحاد للسكك الحديدية هو خطة تنقل طموحة وشاملة متصورة على المستوى الوطني.
سيكون هذا المشروع الوطني للسكك الحديدية العمود الفقري لقطاع النقل والخدمات اللوجستية الأرضية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبهدف تحسين الاتصال والحد من الازدحام المروري، سيعمل مشروع الاتحاد للسكك الحديدية أيضًا على تعزيز النمو الاقتصادي.
بترسيخ جذوره كحجر الزاوية لهدف دولة الإمارات العربية المتحدة، يتميز مشروع الاتحاد للسكك الحديدية بخدمات تتوافق مع الرؤى الأوسع لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 وما بعده.
تم تصميم مشروع الاتحاد للسكك الحديدية ليمتد عبر جميع الإمارات السبع لتسهيل الحركة الموثوقة والفعالة للركاب والبضائع.
في ظل شبكة المشروع، سيتم ربط جميع المناطق الحضرية الرئيسية (https://excelproperties.ae/area-guides-in-dubai)، إلى جانب الموانئ والمناطق الصناعية والحدود الاستراتيجية، لتعزيز التكامل الإقليمي. علاوة على ذلك، يعكس المشروع قفزة هائلة نحو ابتكار قطاع النقل في دولة الإمارات العربية المتحدة.
مع الاستثمار الكبير والتخطيط الدقيق، من المقرر أن يُنظر إلى المشروع باعتباره أول شبكة سكك حديدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يغرس جذور التحديث والتطوير في صناعة النقل.
للحصول على فهم شامل ودقيق وحديث لشبكة السكك الحديدية للاتحاد، دعنا نتعمق في المدونة لاستكشاف خدمات المشروع وتاريخ الافتتاح المتوقع والطرق الرئيسية والتأثيرات المختلفة.
مشروع السكك الحديدية للاتحاد - نظرة عامة
تم إطلاق مشروع البنية التحتية للسكك الحديدية بطول 1200 كيلومتر لشركة الاتحاد في عام 2009، مما وضع استراتيجية رائدة لبناء شبكة سكك حديدية حديثة في جميع أنحاء الدولة.
علاوة على ذلك، تم الإعلان عن المشروع بموجب القانون الاتحادي رقم 2، الذي وافق على أن تعمل السكك الحديدية لخدمات نقل البضائع والركاب.
المشروع مملوك بشكل مشترك للحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة (30٪) وحكومة أبو ظبي (70٪)، وهو يتماشى مع رؤية الإمارات العربية المتحدة 2021 ورؤية أبو ظبي الاقتصادية 2030. علاوة على ذلك، تم تطوير الاتحاد للسكك الحديدية باستثمار 20 مليار دولار.
مراحل مشروع الاتحاد للسكك الحديدية
يتطور المشروع دون انقطاع وينقسم إلى مراحل متعددة. كل مرحلة تتصور توسيع الشبكة تدريجيًا عبر دولة الإمارات العربية المتحدة.
1. المرحلة 1
مع اكتماله في عام 2016، يتضمن الجزء 1 توسعة الشبكة التي تمتد على مسافة 264 كيلومترًا وتربط حقول غاز شاه وحبشان بميناء الرويس.
تقدم هذه المرحلة في المقام الأول خدمات الشحن وتشرك شركة أبوظبي الوطنية للبترول في الشراكة. كما تهدف المرحلة الأولى إلى تسهيل نقل الكبريت من حقول الغاز الداخلية إلى الساحل للتصدير.
2. المرحلة الثانية
بدأ بناء الجزء الثاني في عام 2020 واكتمل في عام 2023. كما تم توسيع الشبكة على مسافة 605 كيلومترات. وفي ضوء هذه المرحلة، من المتوقع أن يتصل ميناء جبل علي وميناء خليفة بالحدود العمانية في العين والحدود السعودية في الغويفات.
ومع ذلك، تم بناء هذه المرحلة بموجب تقسيمات فرعية، في حين تضمن التقسيم الفرعي النهائي اتصالاً بطول 145 كيلومترًا بين دبي والشارقة.
تضمنت المرحلة الثانية توسيع الخدمات اللوجستية وترسيخ الأساس لقدرات الشبكة المستقبلية في مجال نقل الركاب.
علاوة على ذلك، تم بناء 15 نفقًا و32 نفقًا و35 جسرًا بموجب حزم مختلفة من المرحلة الثانية.
3. المراحل المستقبلية
ستتوسع الشبكة بشكل أكبر في المراحل اللاحقة، بما في ذلك المراكز الحضرية الكبرى والإمارات الأخرى. وبهدف تحسين الاتصال وإمكانية الوصول، ستفتح المراحل المستقبلية خدماتها لخدمات الركاب التي طال انتظارها مع نقل خدمات الشحن إلى كل زاوية.
شبكة السكك الحديدية للاتحاد
من خلال دمج السكك الحديدية الجديدة للاتحاد بسلاسة مع البنية التحتية للنقل الحالية، تم تصميم الشبكة لتشمل المطارات والموانئ والطرق ضمن مساراتها.
نظرًا لأن دولة الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى تطوير شبكة أكثر كفاءة وتماسكًا، فإن هذا التكامل أمر بالغ الأهمية لنقل الخدمات اللوجستية والركاب عبر دولة الإمارات العربية المتحدة.
علاوة على ذلك، تسلط الاتصالات الاستراتيجية الضوء على دورها في تحفيز الأنشطة الاقتصادية من خلال ربط المراكز الصناعية والمناطق الاقتصادية.
1. التكامل الإقليمي
من المقرر أن تصبح السكك الحديدية للاتحاد محورية للتكامل الإقليمي. هدفها هو بناء وتصميم وتشغيل رابط فعال من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الدول المجاورة. ستثبت هذه الاستراتيجية أهميتها في تعزيز السياحة والتجارة والتبادل الثقافي داخل منطقة مجلس التعاون الخليجي.
محطات وخطوط السكك الحديدية التابعة للاتحاد
1. محطات السكك الحديدية التابعة للاتحاد
تقع العديد من المحطات في مواقع استراتيجية، وتتميز بوجود السكك الحديدية التابعة للاتحاد، لتحقيق أقصى قدر من الراحة وإمكانية الوصول لكل من خدمات الركاب والخدمات اللوجستية. بعض المحطات الرئيسية هي؛
محطة أبوظبي المركزية: تقع هذه المحطة في قلب العاصمة وتعمل كمركز رئيسي لسفر الركاب.
محطة جبل علي: تربط هذه المحطة ميناء جبل علي بشبكة السكك الحديدية، وهي مهمة لأنها تعمل كحلقة وصل حاسمة بين أكثر موانئ العالم ازدحامًا والسكك الحديدية.
محطة دبي المركزية: محطة رئيسية أخرى للركاب، ويهدف موقع المحطة في المنطقة الرئيسية إلى تعظيم الاتصال داخل دبي والمناطق الأخرى في الإمارات.
محطة ميناء خليفة: ستوفر هذه المحطة خدمات الشحن لتبسيط نقل البضائع من وإلى الميناء.
محطة العين: هذه المحطة ضرورية لأغراض التجارة وحركة الركاب وستوفر رابطًا إلى عُمان.
محطة الشارقة: تربط محطة الشارقة الشارقة بالإمارات الشمالية، وستكون محورية لنقل البضائع والركاب.
2. خريطة مسار قطار الاتحاد
تتميز خريطة مسار قطار الاتحاد بتصميم شامل لنظام السكك الحديدية في الإمارات العربية المتحدة وتوضح ارتباطه عبر العديد من الإمارات. كما يدمج المسار الموانئ والحدود لمزيد من الاتصال المحسن. تشمل المسارات الرئيسية؛
- من أبوظبي إلى دبي: هذا رابط مهم يربط عاصمة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الاقتصادي الصاخب في دبي. سيوفر هذا المسار خدمات التجارة والركاب.
من شاه إلى الرويس: كجزء أولي، يعد هذا المسار أساسيًا في نقل الكبريت من مناطق الغاز الداخلية إلى الساحل.
من أبوظبي إلى العين ومن العين إلى عُمان: يعمل هذا المسار كنقطة حرجة، مما يسهل الاتصال والتجارة مع عُمان.
من دبي إلى الشارقة والإمارات الشمالية: يضمن هذا الجزء من الشبكة تغطية وطنية أوسع ويوسع الشبكة إلى الأجزاء الشمالية من الإمارات العربية المتحدة.
من أبوظبي إلى المملكة العربية السعودية: تم تطوير هذا الرابط لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أكبر شريك تجاري للإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية.
مشاريع سكة حديد الاتحاد
1. سكة حديد الاتحاد
دخلت الإمارات العربية المتحدة حقبة جديدة لتحفيز العلاقات الثنائية بين عُمان والإمارات العربية المتحدة. يتضمن هذا المشروع المشترك عدة نقاط رئيسية؛
تهدف سكة حديد الاتحاد إلى ربط ميناء صحار بأبوظبي والعين في الإمارات العربية المتحدة.
يتطلب المسار الذي يبلغ طوله ثلاثمائة وثلاثة كيلومترات استثمارًا بقيمة 3 مليارات دولار من كلا البلدين.
في إطار التطلع إلى بناء مسار مستدام وفعال ومتصل، يبلغ وقت السفر لهذا المسار 100 دقيقة.
لإجراء بناء الإطار المطلوب، وقع الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للسكك الحديدية (شادي ملك) وشركة الخدمات اللوجستية العمانية، أسياد، اتفاقية.
2. RailDirect
RailDirect هو مشروع آخر لشركة الاتحاد يوفر حلول نقل البضائع المتقدمة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. تم تصميم RailDirect لعرض قيم معينة، بما في ذلك؛
- لإعادة تعريف مستقبل النقل.
- تسليم البضائع باستراتيجيات فعالة من حيث التكلفة.
- تسليم مستدام مع خدمات عبر الحدود.
- تحفيز الاتصال بين الصناعات والدول.
خدمات الركاب في الاتحاد للسكك الحديدية
1. متى سيتم افتتاحه؟
يترقب الناس بفارغ الصبر افتتاح خدمة الركاب لشبكة الاتحاد للسكك الحديدية، والتي ستفتح المسار قريبًا للركاب. تم إجراء أول رحلة ركاب لسكة حديد الاتحاد في 26 يناير 2024 من أبوظبي إلى الظنة.
ومع ذلك، فإن التركيز الأساسي للسكك الحديدية هو على خدمات الشحن، وهي تتقدم بثبات في تنظيم حركة الركاب. وقد تم الإعلان عن تشغيلها بالكامل بحلول عام 2030.
بالنظر إلى تذاكر الاتحاد للسكك الحديدية، فقد تم وضع نظام الأجرة والتذاكر تحت إشراف هيئة الطرق والمواصلات بعد العقد الأخير بين الاتحاد للسكك الحديدية وهيئة الطرق والمواصلات في دبي.
تم توقيع العقد في فبراير ومن المتوقع أن يتضمن نفس بطاقة نول، والتي تستخدم لأغراض النقل العام.
2. خدمات الركاب المضمنة
تهدف خدمات الركاب لسكة حديد الاتحاد إلى إحداث ثورة في نظام النقل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن للركاب الاستمتاع ببديل فعال وسريع وأكثر خضرة وموثوقية للسفر البري.
ستسير القطارات بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة، مما يقلل من وقت السفر، وسيحتوي كل قطار على أكثر من 400 مقعد. وتضمن الخدمات وسيلة مريحة ومريحة للتنقل، وسيتم تقديم فئات مختلفة لمواءمة فئات الدخل المتنوعة.
تتألف فئات المقاعد من الدرجة الاقتصادية ودرجة رجال الأعمال والدرجة الأولى.
3. متى سيفتح قطار الاتحاد للركاب؟
من المتوقع أن يفتتح المشروع خدمات الركاب الأكثر ترقبًا بحلول عام 2024؛ ومع ذلك، فإن خدمات الركاب الأولية ستفتح فقط لمقاولي وموظفي أدنوك.
وعلاوة على ذلك، سيتم البدء في عدة مراحل، في حين يعتمد افتتاح خدمة الركاب الكاملة على اكتمال مراحل الاختبار والبناء الحالية. وقت السفر المتوقع هو؛
- وقت السفر التقريبي للركاب هو 50 دقيقة من دبي إلى الفجيرة.
- وفي الوقت نفسه، تستغرق الرحلة من أبوظبي إلى الفجيرة ساعة و40 دقيقة، مما يؤدي إلى خفض وقت السفر بنسبة 30-40٪ مقارنة بوسائل النقل الأخرى.
4. تاريخ اكتمال مشروع سكة حديد الاتحاد
تم الانتهاء من بناء شبكة السكك الحديدية الضخمة في الإمارات العربية المتحدة في عام 2023؛ ومع ذلك، فإن التطوير يمر بعدة مراحل اختبار.
مع تشغيل خدمات الشحن بالفعل، يتم منح خدمات الركاب جدولًا زمنيًا حتى عام 2024 لضمان التكامل والتوسع الكامل في الخدمات التشغيلية.
تأثير شبكة سكة حديد الاتحاد
1. التأثير البيئي والاقتصادي
تم إنشاء سكة حديد الاتحاد لتقديم فوائد بيئية واقتصادية كبيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي وسيلة نقل هائلة وسريعة الحركة متوقعة في الإمارات العربية المتحدة.
التأثيرات البيئية
انخفاض الانبعاثات: على عكس وسائل التنقل بالطرق، تم تصميم قطار الاتحاد لتقليل البصمة الكربونية. يساهم هذا النظام الموفر للطاقة في تحقيق أهداف الاستدامة البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
خفض الازدحام المروري: تعد شبكة الاتحاد بديلاً رائعًا للنقل البري، حيث تعمل على الحد من حركة المرور على الطرق وحوادث المرور.
الحفاظ على الطبيعة: يركز المشروع بشكل أساسي على تقليل التأثيرات البيئية وحماية الموائل الطبيعية.
التأثيرات الاقتصادية
خلق فرص العمل: لقد خلقت خطة البناء والتشغيل الضخمة آلاف الوظائف الشاغرة في الهندسة والتشغيل والبناء عبر العديد من الصناعات.
التنويع الاقتصادي: تهدف شبكة السكك الحديدية إلى تسهيل التجارة وتعظيم الاتصال، الأمر الذي سيعزز في نهاية المطاف أهداف التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
- تعزيز السياحة: ستوفر خدمة نقل الركاب التي تقدمها شركة الاتحاد للسكك الحديدية للسياح وسيلة نقل أكثر كفاءة، مما يزيد من عدد السياح في دولة الإمارات العربية المتحدة.
2. التحسين التكنولوجي
تعد شركة الاتحاد للسكك الحديدية رائدة في مجال التكنولوجيا داخل الشبكة لتحفيز السلامة والكفاءة والموثوقية.
دمج التقنيات الذكية: تتميز شركة الاتحاد للسكك الحديدية بتقنيات ذكية، بما في ذلك محطات الشحن، وتتبع القطارات في الوقت الفعلي، والتطبيقات المحمولة، وخدمات Wi-Fi المستمرة، ونظام التذاكر الآلي. يعد دمج نظام تكييف الهواء إضافة تكميلية لتجربة ركاب سلسة.
ممارسات البناء المستدامة: تم بناء شركة الاتحاد للسكك الحديدية باستخدام ممارسات مستدامة. وتشمل هذه المبادرات استخدام مواد وتقنيات صديقة للبيئة للحد من البصمة البيئية للمشروع.
نظام إشارات متقدم: تتضمن الشبكة نظام اتصالات وإشارات متطور لتعزيز الأداء المناسب لعمليات القطارات، وتحسين تدفق حركة المرور، وتعزيز السلامة.
الاقتراب
باختصار، يعد مشروع سكة حديد الاتحاد دليلاً على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالتنويع الاقتصادي والمستقبل المستدام. وباعتباره أول شبكة سكك حديدية سريعة الحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعكس مشروع سكة حديد الاتحاد قفزة في توحيد البنية التحتية والنقل في الدولة.
وعلاوة على ذلك، فإن التخطيط الدقيق والقيمة الاستثمارية الكبيرة تبررها دمج التكنولوجيا المتطورة.
ومن المقرر أن يصبح مشروع سكة حديد الاتحاد حجر الزاوية في نظام النقل في دولة الإمارات العربية المتحدة ويحدث ثورة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو على استعداد لتحسين الاتصال، وتعزيز نوعية الحياة، والحد من التأثيرات البيئية.
مع التقدم المستمر في المشروع، تظهر خدمات الركاب كعصر جديد ضمن برنامج السفر في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وعلاوة على ذلك، تم تقديم مشروع سكة حديد الاتحاد كبديل فعال ومريح للسفر البري. وبالنظر إلى الأهمية الاستراتيجية لمشروع سكة حديد الاتحاد، فلن يكون من المبالغة أن نذكر التسهيلات المعززة التي يوفرها المشروع لحركة الركاب والخدمات اللوجستية.
لا يعد مشروع السكك الحديدية للاتحاد مجرد شبكة نقل فحسب، بل إنه أيضًا نهج ثاقب لإلقاء الضوء على أهداف رؤية الإمارات 2021 على نطاق أوسع. إن الرؤية الطموحة للمشروع يمكن فهمها بما يتجاوز الاستدامة المستقبلية وتجسد نظام سكك حديدية عالمي المستوى.
بالإضافة إلى ذلك، يوفر مشروع السكك الحديدية للاتحاد قفزة إلى الأمام نحو مستقبل أكثر اتصالاً وإشراقًا، وتحفيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي والبيئي.
اكتشف المزيد...